السبت، 29 يناير، 2011

الحبة السوداء وفوائدها -(السانوج)او حبة البركة












السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

حين أزاح اللورد "كارتر" الستار عن كشفه الأثري المهم، وهو مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، لم يكن يعلم ماهية الزيت الأسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب،

ولم يكن يعلم ان الحبة التي يستخرج منها هذا الزيت ماهي الا معجزة ربانية اذهلت العلماء لصغر حجمها وكبر فوائدها وورد ذكرها في الطب النبوي كثيرآ لعظمة ماتحوية من فوائد

"حبة البركة" أو "الحبة السوداء" .

واسمها العلمي (باللاتينية: Nigella sativa) نوع نباتي ينتمي للفصيلة الحوذانية.





تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنها تزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية .

من عائلة الشمر واليانسون وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.





عرف المصريون القدماء نبات حبة البركة، ولكن لم يعرف على وجه التحديد كيف استخدموه في حياتهم اليومية، إلا أن اكتشاف زيت هذا النبات ضمن مقتنيات أحد ملوكهم يدل بصورة قاطعة على مدى أهمية هذا النبات في هذه الفترة.

عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة

من الفوائد القليلة المكتشفة لهذه المعجزة الربانية





ثبت علميآ بأنها تشفي بإذن الله من جميع الأسقام ماعدا الموت

ومصدر للطاقة: حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة، مثل: تناول البوظة والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.


المناعة: أثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ مما يفسر معنى"شفاء من كل داء".

الطفل: تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.

الشيخوخة: تعد الحبة السوداء غذاء صحيًّا مهمًا ومفيدًا لكبار السن؛ نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.





تزيل التوتر العصبي: عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة

علاج للسعال والربو: يتم دهان الصدر والظهر بزيت حبة البركة، ويتم تناول مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت حبة البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.

علاج للخمول والكسل: يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحاً، لمدة عشرة أيام.

منشط للذاكرة وسرعة الإدراك: يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة أيام.

علاج لمرض السكر: يتم خلط كوب من الحبة السوداء، كوب من حب الرشاد، ونصف كوب من قشر الرمان الناعم، ونصف كوب مرة، ويطحن المزيج حتى يصبح مسحوقاً ناعماً، ويقوم المريض بتناول نصف ملعقة يومياً لمدة شهر تقريباً، كما يتناول المريض ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق.

علاج لحصوات الكلى والمثانة: يتم طحن ربع كيلو من الحبة السوداء جيداً، ويوضع على ربع كيلو من عسل النحل النقي، ويعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يومياً مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.

المحافظة على جمال الوجه: يتم خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون ويدهن بها الوجه ويترك لمدة ساعة، ويغسل بعد ذلك بالماء والصابون.






علاج لآلام الظهر والروماتيزم بأنواعه

علاج للقيء والغثيان: يتم تناول ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع 3 مرات في اليوم.

علاج للصدفية: يتم خلط مقدار فنجان من زيت الحبة السوداء ومقدار فنجان من عصير الليمون، ويخفف جيداً، ويستعمل كدهان لمدة ثلاثة أيام وإذا احتاج إلى أكثر من ذلك، تكرر نفس الوصفة مرة أخرى.

علاج للالتهابات بين الفخذين: اغسل المنطقة بالماء والصابون جيداً ثم نشفها جيداً، وادهن بزيت حبة البركة المنطقة الملتهبة مساءً واتركها للصباح لمدة 3 أيام.

علاج لحالات التهاب القلب وضيق الأوردة: يتم تناول زيت حبة البركة باستمرار مع أي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الأوردة والشرايين.

علاج لحالات البهاق والبرص: يتم دهان مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة 15 يوماً.





مزيل لإزالة الثآليل: يمسح الثألول مسحاً جيداً بنبات الرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر العلاج 15 يوماً مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً من زيت حبة البركة.


علاج للصداع: يدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الأذنين وسوف يختفي الصداع تماماً، مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة أيام.

علاج لحالات الحموضة وجميع آلام المعدة: يتم تناول كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، وفي خلال خمسة أيام تنتهي كل مشاكل المعدة تماماً (ثلاث مرات في اليوم).

علاج لحالات أمراض النساء والولادة: لحفظ الجنين.. تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً، أو ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً ولمدة 40 يوماً.

علاج لحالات الضعف الجنسي: يطحن 200 جرام من حبة البركة وتخلط جيداً بزيت الزيتون + 50 جرام زيت حبة البركة + 50 جرام زيت الجرجير + 50 جرام زيت الزيتون + 200 جرام عسل نحل نقى، ويخلط هذا الخليط جيداً وتستعمل ملعقة صغيرة بعد كل وجبة.. مما يعيد النشاط والحيوية.

الوقاية من جميع الأمراض: يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح مع ملعقة عسل، مع الحرص على ذلك يومياً.

وقبل هذا كلة فالنتأمل حديث المصطفى صلاوات الله وسلامة عليه « بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا السام

2 التعليقات:

بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

وانتم من اهل الجزاء
مرحبااا

إرسال تعليق

11/12

Subscribe via email

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

مدونة الاعشاب الطبيعية Headline Animator

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More